الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

صدور أحكام جديدة بالحبس والغرامة ضد 19 شخصا في اليوم الأخير من إمتحانات البكالوريا ووضع 10 آخرين رهن الحبس المؤقت.

أصدرت المحاكم في هذا اليوم الأخير من إمتحانات البكالوريا عقوبات الحبس والغرامة المشددة في حق 19 شخصا بالغا سن الرشد الجزائي، كما أمرت بإيداع 10 آخرين رهن الحبس المؤقت في إنتظار محاكمتهم.
تتعلق الوقائع إما بالقيام بنشر أو إفشاء أسئلة البكالوريا أو الأجوبة عنها أو إنتحال هوية الممتحن من طرف الغير، مع العلم أن الجهات القضائية لم تسجل إلى غاية اليوم الخميس 17 سبتمبر أية واقعة تتعلق بنشر أو إفشاء الأسئلة أو الأجوبة قبل إنطلاق الإمتحانات، ذلك أن جميع الحالات المسجلة تتعلق بالنشر أو الإفشاء بعد إنطلاقها.
يمكن تفصيل قضايا الإدانات والحبس المؤقت كما يأتي:
– قضت محكمة سور الغزلان (البويرة) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع أمر ايداع في الجلسة ضد (ك.ب).
– حكمت محكمة عين وسارة (الجلفة) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار في حق المتهمتين (غ.إ) و(ح.س).
– قضت محكمة بوفاريك (البليدة) بعام حبس نافذ وغرامة 50 ألف دينار في حق المتهم (ح.س.م) مع إيداعه في الجلسة.
– قضت محكمة آفلو (الأغواط) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار ضد (ب.ث).
– حكمت محكمة الأغواط بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار في حق خمسة أشخاص هم (ب.ر.ج)، (ب.آ.أ.خ)، (ق.ي.م.د) ،(ط.ع)، (ب.ق.ع.د).
– قضت محكمة غليزان بـ 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة 100 ألف دينار في حق (ب.ع.ع) و(ب.ع.خ) كما قضت بنفس العقوبة على (و.ب) مع الإيداع في الجلسة.
– قضت محكمة العفرون بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار ضد (ب.ف) مع الأمر بالإيداع في الجلسة، كما قضت بنفس العقوبة ضد (ع.أ) مع الأمر بالإيداع.
– في محكمة عزابة (سكيكدة) صدرت عقوبة سنتين (02) حبس نافذ في حق (ب.ش) و18 شهرا حبسا نافذا ضد (ك.س).
– قضت محكمة عين صالح (تمنراست) بعام حبس موقوف النفاذ وغرامة 60 ألف دينار ضد المتهمة (د.ف)، كما قضت محكمة ورقلة بستة أشهر حبس نافذ وغرامة 50 ألف دينار في حق (ي.ع.ح).
وفي نفس سياق ردع هذه الأفعال، تَمّ وضع 10 أشخاص رهن الحبس المؤقت بعد تأجيل قضايا المثول الفوري المتعلقة بهم لحين محاكمتهم:
– بمحكمة بئر العاتر، المتهمين (ب.و)، (ق.ل) و(ق.و).
– بمحكمة العوينات، المتهم (ه.إ).
– بمحكمة تبسة، المتهم (ح.ن).
– بمحكمة العطاف، المتهمين (ه.خ)، (ش.ه)، (ق.ع.أ) و(ب.ط.م).
– بمحكمة قصر الشلالة، المتهم (ب.ع.و.ز).
هذا، وتستمر الجهات القضائية في معالجة جميع القضايا المطروحة تحقيقا للردع العام والخاص، في إطار الأحكام الصارمة التي أتى بها التعديل الوارد في 28 أبريل 2020 على قانون العقوبات.

صدور أحكام جديدة بالحبس في حق تسعة (9) أشخاص بسبب تسريب مواضيع امتحان البكالوريا والأجوبة عنها.

أصدرت مختلف الجهات القضائية هذا اليوم 16 سبتمبر 2020 عقوبات الحبس في حق تسعة 09 أشخاص جدد بالغين سن الرشد الجزائي، بعد ثبوت تورطهم في وقائع تتعلق بنشر مواضيع إمتحان البكالوريا والأجوبة عنها باستعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال.

تتراوح العقوبات الصادرة بين عام وعامين (2) حبس وغرامات من 50 ألف إلى 500 ألف دينار.

تمت متابعة الفاعلين وفق إجراءات المثول الفوري وصدرت العقوبات الآتية:
– بمحكمة باتنة قُضي على المتهم (م.أ) بعامين حبس نافذ وغرامة 500 ألف دينار مع ايداعه الحبس.
– بمحكمة تبسة قُضي على المتهم (ع.ه) بعقوبة 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة 100 ألف دينار مع إصدار أمر إيداع في حقه.
– بمحكمة عين وسارة (الجلفة) قُضي على المتهم (ج.أ.ع) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع إصدار أمر إيداع.
– بمحكمة حاسي بحبح (الجلفة) قُضيَّ على المتهم (خ.م.ع.ح.ص) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع إيداعه الحبس.
– بمحكمة المهدية (تسمسيلت) حُكم على المتهم (ب.ع.د.م) بالحبس النافذ لمدة 18 شهرا وغرامة 50 ألف دينار.
– بمحكمة عين صالح صدر ضد المتهمة (م.ز) وأخيها (م.ع) عقوبة عام حبس موقوف النفاذ وغرامة 60 ألف دينار.
– بمحكمة سطيف قُضي على المتهمين (م.ر) و(م.أ) بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار مع إصدار أمر إيداع في الجلسة.

للعلم، فإن التعرف على جميع هؤلاء المحكوم عليهم وتوقيفهم ووضع حدّ لنشاطهم كان ممكنا بفضل اليقظة المستمرة والدائمة للهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال ومكافحتها.

استمرار اصدار عقوبات الحبس بسبب تسريب مواضيع إمتحان البكالوريا والأجوبة عنها.

سجلت الجهات القضائية لغاية اليوم 15 سبتمبر 2020 صدور عقوبات جديدة بالحبس والغرامة المشددة في حق المتورطين، في تسريب مواضيع أو أجوبة إمتحان البكالوريا، البالغين سن الرشد الجزائي.
في هذا الإطار أصدرت محكمة عين بسام (البويرة) عقوبة عامين حبس نافذ مع الأمر بالإيداع في الجلسة في حق المتهم (ع.م.ف) البالغ 23 سنة من العمر لقيامه بنشر موضوع امتحان اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة على حساب فيسبوك الخاص به، بعد ساعة من انطلاق الامتحان.

وفي محكمة الأخضرية تم الحكم على (خ.م.ط) بعقوبة عام حبس نافذ وغرامة 50 ألف دينار لقيامه بالحلول محل شقيقه في إجتياز إمتحان اللغة الإنجليزية.

كما أصدرت محكمة المنيعة (غرداية) في حق المتهمة (ف.م) البالغة 27 سنة من العمر، عقوبة 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 100 ألف دينار لقيامها بنشر موضوع مادة اللغة العربية شعبة علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد.

كما صدرت عدة عقوبات بعام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار نافذة من عدة جهات قضائية منها محكمة الأغواط ضد المتهمة (ت.س) البالغة 31 سنة من العمر، وضد المتهم (ك.ع.ج) لنشره أجوبة إمتحان الرياضيات لحساب أحد أصدقائه.

ونفس العقوبة سُلطت بمحكمة الجلفة ضد المتهمين (م.ر.ر)، 28 سنة و(آ.ر)، 43 سنة و(غ.إ) البالغة 24 سنة من العمر، لنشرهم موضوع امتحان اللغة العربية. كما سُلطت بمحكمة مسعد (الجلفة) في حق المتهم (ي.ب)، 26 سنة من العمر، وفي محكمة الجلفة ضد المتهمات الثلاثة (ب.م.ب)، 23 سنة من العمر و(ب.م.ش)، 22 سنة و(ف.أ)، 18 سنة من العمر. وفي محكمة عين وسارة صدرت نفس العقوبة ضد كل من (ح.ر)، 25 سنة من العمر، و(ح.م)، 23 سنة من العمر مع ايداعهما رهن الحبس.

واستمرارا في جهود تأمين امتحانات البكالوريا لهذه السنة تم وضع المتهمين الآتي بيانهم رهن الحبس المؤقت وهم (ش.م)، 22 سنة بمحكمة غرداية، (ت.إ)، 23سنة بمحكمة تبسة، المتهمة (ب.خ)، 23 سنة من العمر بمحكمة تيارت، (ق.ح)، 18 سنة من العمر بمحكمة تسمسيلت.

علما أن هذه العقوبات جميعا صدرت تطبيقا للأحكام الجديدة التي يتضمنها القانون الصادر في 28 أبريل 2020 المعدل لقانون العقوبات.

إصدار عقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا بسبب تسريب موضوع إمتحان البكالوريا.

أصدرت المحاكم هذا اليوم الاثنين 14 سبتمبر 2020 عدة أحكام بالحبس بشأن وقائع تتعلق بتسريب مواضيع امتحانات البكالوريا أو الأجوبة عنها.
في هذا الإطار أصدرت محكمة حاسي بحبح (الجلفة) في حق المتهمين (ر.م) و(ر.ف) عقوبة ثلاث (3) سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 500 ألف دينار مع إصدار امر ايداع بالجلسة، لقيامهما بتسريب موضوع إمتحان مادة اللغة العربية والإجابة عنه.

كما أصدرت محكمة تبسة ضد المتهم (ص.س) عقوبة 18 شهرا حبسا نافذا وغرامة 100 ألف دينار مع الأمر بإيداعه في الجلسة، كما أصدرت محكمة العوينات ضد المتهمة (ح.خ) والمتهم (ح.و) عقوبة سنة حبسا نافذا وغرامة 50 ألف دينار مع الأمر بإيداعهما الحبس في الجلسة.

وفي محكمة الأغواط صدرت ضد المتهمة (ق.ن) عقوبة الحبس النافذ لمدة سنة وغرامة قدرها 100 ألف دينار، كما تَمّ الحكم بقصر الشلالة (تيارت) على المتهمين (ت.ف) و(ز.ر) بنفس العقوبة المذكورة.

كما قضت محكمة واد رهيو (غليزان) على المتهم (م.م.أ) بعقوبة الحبس لمدة عشرة أشهر وغرامة قدرها 100 ألف دينار.

وفي نفس السياق تم وضع المشتبه فيه (ش.م) بالمنيعة تحت نظام التوقيف للنظر، وتبقى التحريات متواصلة بشأن الأفعال الإجرامية المماثلة التي تم التعرف على مقترفيها في انتظار توقيفهم وتقديمهم أمام الجهات القضائية.
هذا، وتعمل الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال ومكافحتها وكذا فرق مكافحة الجريمة المعلوماتية عبر كامل التراب الوطني، بفضل يقظتها المستمرة والدائمة، ليلا ونهارا، على تتبع مثل هذه الأفعال قصد ضمان جريان إمتحانات البكالوريا في ظروف حسنة، وقد سمحت تدخلاتها بالحدّ من عدد هذه الحالات.

تعزية السيد وزيرالعدل، حافظ الأختام عائلة ديابي الكريمة بقسنطينة في وفاة المستشار باديس ديابي رحمه الله وطيب ثراه.

على إثر ورود خبر وفاة القاضي السيد باديس ديابي رحمه الله، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى عائلة الفقيد، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

النطق بعقوبة الحبس الأولى بسبب تسريب مواضيع شهادة التعليم المتوسط .

شرعت المحاكم الجزائرية في إصدار أُولَى عقوبات الحبس بسبب ارتكاب وقائع تتعلق بتسريب مواضيع شهادة التعليم المتوسط ونشر الأجوبة عنها والغش بشأنها.

ففي يوم 8 سبتمبر قضت محكمة الجنح بقالمة على المتهم (ب ل) وهو طالب بالثانوية بعقوبة سنة حبس نافذ و 100 ألف دينار غرامة نافذة بعد إدانته بنشر الإجابة المتعلقة بإمتحان اللغة العربية على صفحة فيسبوك الخاصة به.

وفي محكمة المسيلة تم وضع المتهم (ج م) رهن الحبس المؤقت لقيامه بتسريب موضوع اللغة العربية باستعمال الهاتف النقال، وقد أجلت قضيته لجلسة 13 سبتمبر 2020.

ومن جهة أخرى، فإن فرق مكافحة جرائم المعلوماتية المنتشرة عبر التراب الوطني تمكنت من تحديد هوية العديد من الأشخاص الذين إرتكبوا أفعالا مماثلة، وتعمل نيابات الجمهورية على توقيفهم الوجوبي وتقديمهم أمامها والمطالبة بتسليط أقصى العقوبات في حقهم.

وفي هذا الإطار تم ضبط المدعو (ب ب ع) من طرف أمن ولاية الجلفة لقيامه بنشر موضوع مادة اللغة العربية، كما تعرفت مصالح محاربة الجريمة المعلوماتية بتسمسيلت على كل من (ق م إ) الذي قام بنشر موضوع إمتحان اللغة العربية في موقع التواصل الإجتماعي والمدعو  (ب ع د م) الذي نشر موضوع إمتحان اللغة الإنجليزية.

وفي بلدية بكارية ( تبسة) تم التوقيف تحت النظر المدعو ( ش م أ) وهو طالب جامعي، بسبب نشره موضوع اللغة العربية، كما جرى ضبط المدعو (ف ع ر) بغرداية وهو يتلقى رسائل نصية متعلقة بمادة الرياضيات أرسلت من طرف شقيقته إلى هاتفه النقال، وسيسمح التفتيش الإلكتروني بتحديد جميع المسؤوليات.

والتحقيقات متواصلة بكل جدّ قصد التعرف وتوقيف جميع الذين تتوفر ضدهم قرائن على إرتكابهم مثل هذه الأفعال وإحالتهم للمحاكمة طبقا للأحكام الجديدة الصارمة التي تضمنها التعديل الوارد في 28 أبريل 2020، على قانون العقوبات الذي تصل العقوبات التي ينص عليها إلى السجن لمدة 15 سنة وغرامة قدرها مليون و 500 ألف دينار.

تعزية السيد وزيرالعدل، حافظ الأختام الأستاذ أحمد ساعي، نقيب منظمة المحامين بسطيف، في وفاة الأستاذ طارق زدام رحمه الله وطيب ثراه.

على إثر ورود خبر وفاة الأستاذ طارق زدام، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى نقيب منظمة المحامين بسطيف، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، كما طلب منه أن ينقل إلى أفراد عائلة الفقيد خالص عزائه ومواساته لهم في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بنا جميعا ولا حول ولا قوة لنا حياله، سوى التضرع إلى المولى العلي القدير، أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

تعزية السيد وزيرالعدل، حافظ الأختام الأستاذ عبد الله مباركية، رئيس الغرفة الجهوية للمحضرين القضائيين لناحية الشرق، في وفاة الأستاذ عبد الرحمان بودشيش رحمه الله وطيب ثراه.

على إثر ورود خبر وفاة الأستاذ عبد الرحمان بودشيش ، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى رئيس الغرفة الجهوية للمحضرين القضائيين لناحية الشرق، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، كما طلب منه أن ينقل إلى أفراد عائلة الفقيد خالص عزائه ومواساته لهم في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بنا جميعا ولا حول ولا قوة لنا حياله، سوى التضرع إلى المولى العلي القدير، أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

تعزية السيد وزيرالعدل، حافظ الأختام عائلة بيوت الكريمة في وفاة المستشار نذير بيوت رحمه الله وطيب ثراه.

على إثر ورود خبر وفاة القاضي السيد نذير بيوت رحمه الله، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى عائلة الفقيد، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

تعزية السيد وزيرالعدل، حافظ الأختام عائلة محمدي الكريمة في وفاة المستشارة منيرة محمدي رحمها الله وطيب ثراها

على إثر ورود خبر وفاة القاضية السيدة منيرة محمدي رحمها الله، بعث السيد بلقاسم زغماتي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى عائلة الفقيدة، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيدة أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جنانه، وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
Scroll Up