الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

انتهاء عمل اللجنة المكلفة بإعداد المشروع التمهيدي الذي يحدّد طرق انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضــاء و قواعد تنظيمه و عمله

استقبل اليوم الثلاثاء 03 أوت 2021، بمقر وزارة العدل بالجزائر العاصمة، وزير العدل، حافظ الأختام السيّد عبد الرشيد طبّي، رئيس اللجنة المكلفة بمراجعة القانون العضوي المتعلق بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء وعمله وصلاحياته السيّد عبد العزيز نويري، رئيس غرفة بمجلس الدولة، الذي سلّم للسيّد الوزير مسودة المشروع التمهيدي الذي انتهت اللجنة من إعداده.

و قد عبّر السيد الوزير عن شكره الكبير للسيّد رئيس اللجنة و كافة أعضائها على المجهودات الكبيرة التي بذلوها في إعداد هذا النص.

و يندرج هذا العمل في إطار مراجعة المنظومة القانونية المتعلقة بالقضاء و تكييفها مع دستور الفاتح نوفمبر 2020 لاسيما المادة 180 منه التي دسترت لأول مرة تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء بما يضمن استقلالية القضاء تنفيذا لالتزامات السيّد رئيس الجمهورية.

يجدر التذكير، إلى أن مشروع هذا القانون العضوي يحدّد طرق انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضـاء و قواعد تنظيمه و عمله و قد تمّ التنصيب الرسمي للجنة المكلفـة بإعداد مشروعـه و المشكّلة من قضــاة و ممثل للنقابة الوطنية للقضاة، بتاريخ 08 أفريل الفارط.

الشروع في عملية التلقيح ضد كوفيد 19 بقطاع العدالة

تعلم وزارة العدل أن عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد19 تجري على مستوى الجهات القضائية والمؤسسات العقابية والإدارة المركزية والمؤسسات الإدارية التابعة للقطاع وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة لوزارة الصحة.
وتشمل هذه العملية كلا من القضاة وموظفي أمانات الضبط والأسلاك المشتركة وكذا موظفي إدارة السجون.
تدخل هذه العملية في إطار مجهودات وزارة العدل لمواجهة هذه الجائحة وحماية العاملين بها بهدف ضمان استمرار الخدمات المرفقية بما يخدم مصلحة كل مرتادي المرافق القضائية وصحتهم.

فتح باب الترشح لشغل وظائف على مستوى مفوضية الإتحاد الإفريقي

تعلم وزارة العدل أن مفوضية الإتحاد الإفريقي أعلنت عن وظائف شاغرة، حيث تم فتح الترشح لمنصبي رئيس شعبة الأبحاث ورئيس شعبة الوساطة والحوار على مستوى  مقرها بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

كما تعلم وزارة العدل أن الجهة المنظمة تشترط في المترشحين لهذين المنصبين عدم تجاوزهم سن 55 سنة واستيفائهم لشروط أكاديمية ومهنية. للاطلاع على جملة الشروط وكيفية الترشح ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الرابط  https://careers.au.int/fr/jobs

وبغرض تعزيز تواجد بلادنا في منظمة الإتحاد الإفريقي، ندعو القضاة الراغبين في الترشح لشغل أحد المنصبين إلى تسجيل ترشحهم على الموقع الالكتروني التابع للاتحاد الإفريقي  careers.au.int/fr وذلك قبل تاريخ 02 أوت 2021.

نتائج امتحانات شهادة البكالوريا لفئة المحبوسين

تعلن وزارة العدل عن نتائج امتحانات شهادة البكالوريا لفئة المحبوسين بالمؤسسات العقابية دورة جوان 2021، والتي جرت تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وأطرها أساتذة تابعون لقطاع التربية الوطنية، وفقا لأحكام الاتفاقية المبرمة بين وزارة العدل، ووزارة التربية الوطنية.

تم تسجيل هذه السنة 4344 محبوسا ممتحنا في شهادة البكالوريا، بزيادة تفوق 35,87% مقارنة بدورة 2020، منهم 4253 رجال و91 نساء، موزعين على مستوى 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية، وكانت النتائج كما يلي :

  • مجموع عدد الناجحين: 1983 ناجحا بنسبة قدرت بـ 45,65%. منهم 1927 ناجحا من فئة الرجال بنسبة 45,31% و56 ناجحة من فئة النساء بنسبة 61,54%
  • تجدر الإشارة إلى إرتفاع عدد الناجحين بـ 554 ناجحا مقارنة بدورة 2020.

سجل أكبر عدد من الناجحين بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل المنيعة بـ 187 ناجحا. وبالنسبة لأعلى معدل لفئة الرجال، فلقد تم تسجيله بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل الشلف بـمعدل 17,21، أما بالنسبة للنساء، فلقد سجل أحسن معدل بمؤسسة إعادة التربية عين تادلس مستغانم بـ 16,75.

  • للتنويه، فلقد أشرف خلال هذا الموسم 2020-2021 على تقديم دروس للدعم 1061 مؤطرا لفائدة 35922 محبوس تابعوا الدراسة بمختلف الأطوار موزعين كما يلي:

التعليــم عن بعد: 28917، التعليم العالي: 52، محو الأمية: 6953.

أما في مجال التكوين المهني والحرفي، فقد تم تسجيل 35486 محبوسا، موزعين على 142 اختصاص، منهم 34409 محبوسا مسجلا في التكوين المهني و1077 محبوسا مسجلا في التكوين الحرفي، تحت إشراف 548 مؤطر.

تعزية السيد وزير العدل، حافظ الأختام عائلة المرحوم بودان نصر الدين الكريمة

على إثر ورود خبر وفاة المستشار بالمحكمة العليا السيد بودان نصر الدين رحمه الله، بعث السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى عائلة الفقيد، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

تهنئة السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل، حافظ الأختام للعاملين بقطاع العدالة بمناسبة نجاح أولادهم في البكالوريا

يسعدني أن أتقدم إلى جميع المنتمين لأسرة العدالة من قضاة وإطارات وموظفين بمختلف أسلاكهم العاملين سواء بالجهات القضائية أو الإدارة المركزية أو بالمؤسسات العقابية أو المؤسسات التابعة لوزارة العدل، من الذين نجح بناتهم وأبناؤهم في امتحانات شهادة البكالوريا لهذه السنة، بأحر التهاني وأخلص التبريكات.

وتهانِيَ موصولة كذلك إلى مساعدي وأعوان القضاء وعائلاتهم الذين أبارك لهم هذه المناسبة السعيدة.

وأغتنم هذه الفرصة لأقدم التحية لهؤلاء الشابات والشبان الذين صنعوا بنجاحهم فرحة عائلاتهم بفضل الجهود الجبارة التي بذلوها رغم الظروف الصحية الإستثنائية التي جرت فيها الإمتحانات، سائلا المولى عز وجل أن يوفقهم ويسدد خُطاهم في بقية مشوارهم العلمي.

إعلان المدرسة العليا للقضاء تأجيل الإختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2021

تنفيذا لتعليمة السيد الوزير الأول رقم 01 المؤرخة 12 جويلية 2021 و المتعلقة بتدابير تعزيز نظام الوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) و مكافحته، في ظل التقيد بالأحكام الرامية الى الحفاظ على صحة المواطنين و حمايتهم من أي خطر لانتشار جائحة فيروس كورونا، تعلن المدرسة العليا للقضاء تأجيل الاختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2021 و التي كانت مقررة أيام 26 ،27 و28 جويلية 2021، و ذلك إلى تاريخ لاحق تكون فيه الظروف الوبائية قد تحسنت.
و سيتم الاعلان عن تاريخ اجراء الاختبارات الكتابية في حينها على الموقع الالكتروني للمدرسة و كذا الموقع الالكتروني لوزارة العـدل.

تهنئة السيد طبي عبد الرشيد، وزير العدل، حافظ الأختام لأسرة العدالة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك للسنة الهجرية 1442، يطيب لي أن أتقدم إلى الشعب الجزائري الأبيّ وأسرة العدالة، قضاةً وإطارات وموظفين ومساعدين وأعوانَ قضاء، العاملين منهم والمتقاعدين، بأصدق التهاني وفائق الأمنيات داعيا الله تعالى أن يجعله عيد خير وبركات وأمن وسلام على وطننا الحبيب وسائر شعوب الأمّة الإسلامية وأن يعيده علينا بالصحّة والهناء والرخاء، متضرّعا إليه أن يمنح لجميع العاملين بالقطاع القوّة والمثابرة للإستمرار في أداء مهامهم وتقديم الخدمات العمومية، دون الإخلال بالتدابير الاحترازية من انتشار الوباء الخطير الذي إجتاح الإنسانية جمعاء، وأن يصرفه عنّا، وأن يرحم كلّ الضحايا من أسرة العدالة والمواطنين والمواطنات كافة.

حفظ الله الجزائر وجعل شعبها العظيم وجيشها القويم وسائر مؤسساتها في رباط إلى يوم الدين

ودامت أيامكم كلّها أعياد وأفراح

عيد مبارك سعيد وكلّ عام وأنتم بخير

تعزية السيد وزير العدل، حافظ الأختام عائلة المرحوم بوحريز دايج أحمد الكريمة

على إثر ورود خبر وفاة المستشار بالمحكمة العليا السيد بوحريز دايج أحمد رحمه الله، بعث السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى عائلة الفقيد، متضرعا فيها إلى الله أن يتغمد روح فقيد أسرة العدالة بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

كلمة وزير العدل حافظ الأختام، بمناسبة الندوة الوطنية الأولى للمنتخبين في هيئة التوثيق “آفاق وتحديات”

كلمة وزير العدل حافظ الأختام، بمناسبة الندوة الوطنية الأولى للمنتخبين في هيئة التوثيق “آفاق وتحديات”

Scroll Up