الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu

إشراف وزير العدل حافظ الأختام، على مراسم الجلسة الإحتفائية لتنصيب الرئيس ومحافظ الدولة الجديدين لمجلس الدولة

أشرف السّيد عبد الرشيد طبي وزير العدل حافظ الأختام ، على مراسم الجلسة الإحتفائية لتنصيب الرئيس ومحافظ الدولة الجديدين لمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء 04أكتوبر 2022، بمقر مجلس الدولة.

للعلم فإن مراسم التنصيب تأتي تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بتعيين السيد محمد بن ناصر بصفته رئيس مجلس الدولة و السيد عبد الغفور كحول بصفته محافظ الدولة لدى مجلس الدولة.

إعلان بخصوص الاختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2022

ينهى الى علم المترشحين للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2022، أن الاختبارات الكتابية للقبول ستجرى في مركز الإمتحان جامعة الجزائر -3- دالي إبراهيم، في الفترة الممتدة من 22 الى 24 أكتوبر 2022، وفق الجدول الآتي:

التاريخ

الإختبار

التوقيت

السبت 22 أكتوبر 2022

الثقافة العامة من 08:30 إلى 12:30
اللغة الفرنسية

من 15:00 إلى 17:00

الأحد 23 أكتوبر 2022

القانون الجزائي والإجراءات الجزائية من 08:30 إلى 11:30
القانون المدني و الإجراءات المدنية

من 15:00 إلى 18:00

الإثنين 24 أكتوبر 2022

المذكرة الإستخلاصية من 08:30 إلى 12:30
اللغة الإنجليزية

من 15:00 إلى 17:00

– ستنشر قوائم توزيع المترشحين على القاعات لاحقا.

الإشراف على افتتاح الموسم الدراسي لمحو الأمية بالمؤسسات العقابية

يشرف السيد أسعيد زرب “المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج”، على افتتاح الموسم الدراسي لمحو الأمية 2023/2022 على المستوى الوطني، وذلك يوم الأحد 02 أكتوبر 2022، بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل عين الحجر بسعيدة، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف (09:30) صباحا، كما سيتم على هامش الإفتتاح تدشين ملعب جواري لكرة القدم بمؤسسة إعادة التربية سعيدة منجز من طرف مديرية الشباب والرياضة لولاية سعيدة، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين القطاعين الوزاريين.

جدير بالذكر أنهتم تسجيل 5705 محبوس خلال الموسم الجديد 2023/2022 موزعين على مختلف أطوار محو الأمية الثلاثة، بتأطير من أساتذة منتدبين من الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار وبمساهمة فعاليات المجتمع المدني، وعلى رأسهم الجمعية الجزائرية لمحو الأمية “إقرأ “، وعملية التسجيلات لا تزال مفتوحة من طرف الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار.

أما الموسم الدراسي الماضي 2021-2022 فقد تم تسجيل نجاح 5019 محبوس، بنسبة 96.07%، نسبة تعكس الجهود المبذولة من طرف قطاع السجون محليا ومركزيا، بالإضافة إلى التنسيق والدعم والمرافقة من وزارة التربية الوطنية، ممثلة في الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 02 إلى 06 أكتوبر 2022

أولا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوربي لدعم قطاع العدالة بالجزائر عدالة-03- :

1– مشاركة (150) قاضيا في تكوين عن بعد حول “محاربة الجرائم البيئية”، يومي 05 و06 أكتوبر 2022 من تنشيط خبراء أجانب ووطنيين.

يهدف هذا التكوين إلى التعرف على إشكاليات محاربة الجرائم المستهدفة للبيئة بكل أنواعها (التلوث البحري التلوث الصناعي اشكالية النفايات…) على المستوى الوطني والدولي، تحديات حماية البيئة وآثارها على القانون، ضرورة التكيف مع التنظيم القضائي، التفاعل مع المصالح الأخرى للدولة، القانون الجنائي البيئي الجزائري.

2– مشاركة (41) قاضيا من المكونين المساعدين من المشرفين على التدريبات الميدانية للطلبة القضاة على مستوى المحاكم في دورتين تكوينيتين المقررتين حول “تقنيات تأطير التربص الميداني للطلبة القضاة”، من تنشيط الخبير الفرنسي السيد محواشي محمد منسق التكوين بالمدرسة الوطنية للقضاء الفرنسية، كما يلي:

– الدورة الأولى: لفائدة 20 قاضيا، يومي 03 و 04 أكتوبر 2022،

– الدورة الثانية: لفائدة 21 قاضيا، يومي 05 و 06 أكتوبر 2022.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين و تطوير مهارات و كفاءات المشرفين على تأطير التربصات الميدانية، وتمكينهم من التحكم في المهام الموكلة لهم بشكل أفضل.

3- ورشة تحسيسية عن بعد حول موضوع الأرشيف لفائدة 500 موثقا، يوم 04 أكتوبر 2022، من تنشيط السيد ساعد خليف، عن المجلس الأعلى للتوثيق الفرنسي والخبير السيد François Xavier BARY، مدير عام مساعد لجمعية تطوير الخدمات التوثيقيةADSN.

ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية CyberSud:

– مشاركة (23) قاضيا في تكوين حول “الجريمة المعلوماتية” من 02 إلى 04 أكتوبر 2022، بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للقضاة، بغرض تحسين أداء أدوارهم ووظائفهم في قضايا الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى تمكينهم من تحسين مداركهم انطلاقا من إيداع الشكوى إلى المحكمة مرورا بالتحقيق.

– مشاركة (24) قاضيا في تكوين حول “التعاون الدولي في مجال الجريمة المعلوماتية والأدلة الالكترونية” يومي 05 و06 اكتوبر 2022، بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى تحسين معرفة القضاة و فهمهم للتعاون الدولي في مجال الجريمة المعلوماتية والأدلة الإلكترونية وتعزيز مهارتهم من خلال تبادل خبراتهم مع زملائهم.

ثالثا: في إطار التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجزائر:

– سيشارك أربعة (04) قضاة في لجنة التحكيم لمسابقة الطبعة الثالثة للمسابقة الوطنية للمحاكمة الصورية حول “النزاعات المسلحة غير المتكافئة، حماية المدنيين واحترام الفضاء الإنساني، يومي 03 و04 أكتوبر 2022، بالمدرسة العليا للقضاء، من تنظيم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجزائر.

تهدف هذه المسابقة إلى تنمية اهتمام الأستاذة و الطلاب بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي والتعريف بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في النزاعات المسلحة، كما تهدف إلى المساعدة في تطوير طرق التعلم والتعليم العالي بالعالم العربي بواسطة تبني أسلوبا علميا يساعد على مشاركة الطلاب وتحفيز قدرتهم على الإبتكار والتفكير النقدي في مسائل القانون لدولي الإنساني المختلفة.

رابعا: في إطار التعاون الجزائري الإيطالي:

– سيشارك قاض واحد في دورة تكوينية عبر الانترنت حول “التحقيقات المالية” من 03 إلى 14 أكتوبر 2022 من تنظيم الأكاديمية الدولية للتحقيقات حول الجرائم الجبائية التابعة لمدرسة الشرطة الاقتصادية والمالية الإيطالية.

سيتم التطرق في هذه الدورة التكوينية إلى موضوع التحقيقات المالية في جرائم تبييض الأموال وتجميد العائدات الاجرامية، مع أمثلة لقضايا تطبيقية.

تنظيم ملتقى ختامي في إطار مشروع التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

في إطار مشروع التعاون المقام بين وزارة العدل ممثلة في المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD، يشرف السيد أسعيد زرب، المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، رفقة السيدة Blerta Aliko، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر، يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2022 بفندق الجزائر، ابتداء من الساعة التاسعة (09:00) صباحا. على فعاليات الملتقى الختامي لمشروع دعم إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين، حول “دور منظمات المجتمع المدني وهيئات الدولة في إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين”.

يهدف هذا الملتقى إلى التعريف بما تم إنجازه من نشاطات في إطار هذا المشروع وآفاق التعاون المستقبلي مع هذه الهيئة الأممية، وسينشطه بعض الخبراء الذين ساهموا في تنفيذ مختلف الأنشطة والتكوينات التي تم انجازها في إطار هذا المشروع.

يحضر الملتقى ممثلو الهيئة ومكاتب الأمم المتحدة ذات الصلة، وكذا المانحين المساهمين في تمويل المشروع (سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وسفارة فدرالية سويسرا)، وبعض ممثلي السلك الدبلوماسي (سفارة مملكة هولندا وسفارة اليابان بالجزائر)، إطارات القطاع من قضاة تطبيق العقوبات، مديرو المؤسسات العقابية، رؤساء المصالح الخارجية لإعادة الإدماج، ممثلون عن قطاعات الدولة والجمعيات الوطنية والمحلية المساهمة في إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 25 إلى 29 سبتمبر 2022

أولا: سيشارك (30) مستفيدا منهم (07) قضاة شؤون الأسرة وإطارين (02) من الإدارة المركزية وطلبة قضاة ومساعدين إجتماعيين، في ندوة مشتركة حول “جلسات الصلح الخاصة بقضايا الطلاق” يوم الخميس 29 سبتمبر 2022، بالمدرسة العليا للقضاء من تنظيم قطاعنا بالتعاون مع وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة.

سيتم خلال هذه الندوة التطرق لدور قطاع التضامن الوطني في تعزيز الإستقرار الأسري وكذا دور العرف والصلح كآليتين لضمان الإستقرار الأسري.

ثانيا: سيشارك (03) إطارات من الإدارة المركزية رفقة مدير البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، في رحلة دراسية إلى فرنسا حول “تسيير مشاريع التعاون” من 26 إلى 28 سبتمبر 2022، في إطار البرنامج الأوروبـي لدعم قطاع العدالة بالجزائر-03.

تهدف هذه الزيارة إلى تمكين المشاركين من الإطلاع عن كثب على كيفيات تسيير المشاريع الداخلية ومشاريع التعاون الدولي التقني، إدارة التنظيم القضائي والإبتكار، إدارة المصالح القضائية وكذا وزارة العدل الفرنسية.

ثالثا: سيشارك (03) قضاة في تكوين عن بعدحول “تحرير الأحكام، أخلاقيات القضاء الإدارة والقيادة” من 26 إلى 30 سبتمبر 2022، من تنظيم جامعة القانون الوطني جودبور في إطار التعاون مع برنامج التعاون الفني والإقتصادي للحكومة الهندية.

يهدف هذا التكوين إلى تدريب القضاة على تقنيات تحرير الأحكام، التقاضي الإلكتروني والعدالة الإلكترونية وإدارة سجلات الحفظ، بالإضافة إلى أخلاقيات القضاء والإدارة والقيادة.

– رابعا: سيشارك (03) قضاة في تكوين حول “الجريمة المعلوماتية، الأدلة الالكترونية وحماية المعطيات” من 27 إلى 29 سبتمبر 2022، باليونان، في إطار التعاون مع البرنامج الأورومتوسطي عدالة 5.

يهدف هذا التكوين إلى جمع ممارسي العدالة الجنائية لدول الجنوب المجاورة  للبحر الأبيض المتوسط مع نظرائهم من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومناقشة كيفية تعزيز التعاون القضائي الدولي في القضايا التي تتطلب تحويل الأدلة الالكترونية العابرة للحدود مع مراعاة الحقوق المتعلقة بحماية المعطيات الشخصية.

– خامسا: سيشارك  قاضيان (02) في ندوة علمية عبر الأنترنت حول موضوع “المصارف العربية في مواكبة التطورات القانونية الدولية”، يومي 26 و 27 سبتمبر 2022، في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

سيتم التطرق خلال هذه الندوة إلى عدة محاور أهمها، المواءمة بين الإلتزام بالمسار الدولي لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وبين الحفاظ على المبدأ السيادي للدول وخصوصية الأنظمة المصـرفية، تجارب الدول في تطبيق قوانين رأس المال وكيفية الحد من تهريب الأموال، تحديات تطبيق السـرية المصـرفية بين القانون والواقع و دور المصارف المركزية في مواجهة كل هذه التحديات.

سادسا: سيشارك (64) قاضيا في ندوة بحثية عن بعد حول “دور الحوكمة الإلكترونية في تحسين أداء مرفق العدالة E-GOUVERNANCE، يوم 27 سبتمبر 2022، في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية والقضائية.

تهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على الإطار القانوني والتشريعي الذي ينظم الحوكمة الإلكترونية  ودورها وأثرها في تحسين وترقية الخدمة العمومية في قطاع العدالة بالإضافة إلى إبراز الجهود المبذولة في مجال تطبيق وإستخدام الحوكمة الإلكترونية وما حققته من تقدم ومعرفة التحديات التي يفرضها التحول الرقمي.

إعادة منح مؤقت لصفقة

طبقا لأحكام المواد 65، 74 و82 من المرسوم الرئاسي رقم 15-247 المؤرخ في 16 سبتمبر 2015 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام، تعلن وزارة العدل عن نتائج طلب العروض المفتوح مع اشتراط قدرات دنیا رقم 2022/01 لإبرام صفقة تتعلق بإقتناء لوازم مكتبية وبرنامج معلوماتي مقسم إلى أربع حصص :

الحصة 01 : الوراقة،

الحصة 02 : لوازم مكتبية،

الحصة 03 :  برنامج مضاد  للفيروسات ،

الحصة 04 : لوازم ومستهلكات الإعلام الآلي.

تبعا لعملية تقييم العروض التقنية والمالية من طرف اللجنة الدائمة لفتح الأظرفة وتقييم العروض بعد التنازل الذي تقدمت به مؤسسة L’ETABLISSEMENT ESSALEM KHAILI HICHAM الحائزة مؤقتا حسب إعلان المنح المؤقت للصفقة الخاصة بالحصة رقم 04 المتعلقة باقتناء لوازم ومستهلكات الإعلام الآلي الصادر بالجرائد اليومية L’expression بتاريخ 16 أوت 2022 والخبر بتاريخ 17 أوت 2022 وفي النشرة الرسمية لصفقات المتعامل العمومي، حيث تم من جديد المنح المؤقت للصفقة الخاصة بهذه الحصة حسب ما يبينه الجدول الآتي:

الحصة

المتعهد رقم التعريف الجباني مبلغ العرض المالي

دج / كل الرسوم

الملاحظة
رقم 04 EURL OFFICE CONNECT 001416100825681 12.269.239,15

العرض الثاني في الترتيب

في حين يبقى المنح المؤقت للصفقات المتعلقة بالحصص الأولى، الثانية والثالثة بدون تغيير.

يمكن للمتعهدين المهتمين بالإطلاع على النتائج المفصلة لتقييم عروضهم التقنية و المالية التقرب من المديرية العامة للمالية و الوسائل، مديرية المنشآت و الوسائل – المديرية الفرعية للصفقات والعقود، الكائن مقرها بالعنوان أدناه، في أجل أقصاه ثلاثة (03) أيام إبتداء من تاريخ أول نشر للمنح المؤقت للصفقة.

يمكن للمتعهد الذي يحتج على إختيار المصلحة المتعاقدة، أن يرفع طعنا أمام رئيس اللجنة القطاعية للصفقات لوزارة العدل الكائن مقرها بـــ 23 شارع طالب عبد الرحمان، باب الواد، الجزائر، وذلك في أجل أقصاه عشرة (10) أيام إبتداء من تاريخ أول نشر لهذا الإعلان في إحدى الصحف الوطنية أو في النشرة الرسمية لصفقات المتعامل العمومي، و إذا تزامن اليوم العاشر مع يوم عطلة أو يوم راحة قانونية يمدد التاريخ المحدد لرفع الطعن إلى يوم العمل الموالي.

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة القضاة والإطارات من 18 إلى 22 سبتمبر 2022

* في إطار التعاون مع البرنامج الأوربي لدعم قطاع العدالة بالجزائر عدالة-03- :

أولا: سيشارك 20 قاضيا منهم رؤساء المحاكم و وكلاء الجمهورية في دورة تكوينية حول “عصرنة أداء تسيير الجهات القضائية” يومي 18 و19 سبتمبر 2022 ببسكرة.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة التكوينية إلى التسيير عبر الأداء (نظري وتطبيقي)، تقييم تسيير الجهات القضائية عبر الأداء، تقديم و شرح الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج بعد تنظيم عدة تطبيقية حول الموضوع.

ثانيا: سيشارك 13 مستفيدا (إطارات و قضاة النيابة) في ورشة للتفكير حول “بدائل المتابعة الجزائية” يومي 18 و 19 سبتمبر 2022 بإقامة القضاة.

سيتم خلال هذه الورشة عرض الوضعية الحالية بخصوص المتابعة الجزائية في الجزائر و فرنسا، مع وضع تصور لمختلف التوجيهات المتعلقة بهذا الموضوع، الأثر المترتب على كثافة الجلسات في المجال الجزائي بالإضافة إلى تقديم حصيلة لورشة التفكير.

ثالثا: سيشارك 25 قاضيا من النيابة في دورة تكوينية حول “المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة” يومي 21 و22 سبتمبر 2022 ببسكرة.

سيتم التطرف في هذه الورشة إلى مفهوم المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، عرض وتقديم أهداف الدليل العملي المنجز من قبل فوج العمل المشكل ضمن هذا البرنامج حول هذا الموضوع ضرورة التكيف مع تنظيم النيابة العامة، تحليل الوثائق الإجرائية في إطار المعالجة الآنية للإجراءات الجزائية من قبل النيابة، ملائمة المتابعة الجزائية، كيفيات المتابعة.

رابعا: سيشارك 25 قاضيا من النيابة المكلفين بالإتصال القضائي على مستوى الجهات القضائية في دورة تكوينية حول “الإتصال القضائي” من 18 إلى 22 سبتمبر 2022 ، بالمدرسة العليا للقضاء.

سيتم خلال هذا التكوين التطرق إلى أدوات التعامل مع الصحافة و عرض الدليل المنهجي المتضمن مختلف الأدوات: بطاقة الصحافة، بيان صحفي، ندوة صحفية، ملف الصحافة، المقابلة، الحوار الصحفي، وكذا منهجية استعمال هذه الأدوات، بالإضافة إلى وضع سيناريو حول الاتصال في فترة الأزمات، وكيفية تحرير قضاة النيابة للبيان الصحفي وكذا عقدهم للندوة الصحفية.

في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي:

خامسا: سيشارك قاض في تربص تطبيقي بالمحاكم الألمانية من 16 إلى 25 سبتمبر 2022.

يندرج هذا التربص في إطار التعريف بالتنظيم القضائي الألماني كما يعد فرصة لقضاتنا للإنفتاح على التجربة الألمانية في هذا المجال، و الإطلاع عن كثب على سير الجهات القضائية بهذا البلد .

بالتعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

سادسا : سيشارك 20 رئيس محكمة جدد  في دورة تكوينية حول موضوع “رئيس المحكمة” يومي 18 و22 سبتمبر 2022 بالمدرسة العليا للقضاء

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة المعيّنين في المناصب النوعية الجديدة و تحيين معارفهم وتحسين مداركهم.

سابعا:  سيشارك 40 قاضيا في تكوينين تخصصيين في مجالي “قانون الأعمال” و “القانون العقاري” بمعدل 20 مشاركا في كل تخصص، إبتداء من 18 سبتمبر 2022 إلى غاية 15 ديسمبر 2022 على مستوى المدرسة العليا للقضاء.

تهدف الدورتان إلى تخصص القضاة المعنيين بها في مجالي قانون الأعمال والقانون العقاري لتعزيز قدراتهم في المجالين.

Scroll Up